شباب مايو
تصميم الطرق (الجزء االثالث) Signat13
شباب مايو
تصميم الطرق (الجزء االثالث) Signat13
شباب مايو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب مايو

منتدى شباب هندسه مايو
 
1الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصميم الطرق (الجزء االثالث)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maro

تصميم الطرق (الجزء االثالث) Default5
maro


السنه الدراسيه السنه الدراسيه : ثانية مدنى
عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 33

تصميم الطرق (الجزء االثالث) Empty
مُساهمةموضوع: تصميم الطرق (الجزء االثالث)   تصميم الطرق (الجزء االثالث) Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 1:20 pm

4 ـ 1 ـ 2 مسافة الرؤية الأفقية
عندما يوجد جسم مجاور للرصف كدعامة جسر أوكتف أو حائط ساند أو ميل قطع أو غير ذلك مما يحد من مسافة الرؤية فإن مسافة الرؤية للتوقف هي التي يميزها أقل قيمة لنصف قطر الانحناء أنظر شكل رقم (4-1) . كما يتم استخدام المنحنيات في شكل رقم (4-2) في حالة مسافة الرؤية للتجاوز . ولإيجاد نصف القطر الذي يحقق الخلوص الأفقي المطلوب مقاساً من الحارة الداخلية للطريق يتم استخدام المنحنيات في الشكلين السابق ذكرهما بمعلومية الخلوص الأفقي والسرعة التصميمية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


4 ـ 1 ـ 4 استخدام مسافات الوقوف والتجاوز لإيجاد طول المنحنى الرأسي
يتعين أقل طول للمنحنيات الرأسية تبعاً لاحتياجات مسافة الرؤية لكي تكون مقبولة بوجه عام من ناحية الأمان والراحة والمنظر . ولتعيين أقل انحناء لمنحنى فيتم اعتبار أن ارتفاع عين السائق 1.07م من سطح الرصف على أن يكون ارتفاع الجسم المرئي حوالي 15سم في حالة مسافة الرؤية للوقوف و1.30 م في حالة مسافة الرؤية للتجاوز .

4 ـ 1 ـ 4 ـ 1 مسافة الرؤية لمنحنى رأسي محدب (Crest Curve)
يتم تحديد أقل طول لمنحنى رأسي محدب من خلال المعادلة (1)
L = Kc X A ... ... ... ... ... ... ... ... 1

حيث إن
طول المنحنى الرأسي المحدب بالمتر =
L
ثابت يتم تحديده من جدول رقم (Cool =
Kc
الفرق الجبري بين الميلين كنسبة مئوية =
A
جدول رقم (Cool قيمة K c حسب السرعة التصميمية

السرعة التصميمية
(
كم/ ساعة
)
قيمة المعامل ( Kc )
حالة التوقف
حالة التجاوز
40
5
90
50
15
130
60
18
180
70
31
250
80
49
310
90
71
390
100
105
480
110
151
570
120
202
670


( مثال ) : طريق ذو سرعة تصميمية 40كم / ساعة يوجد به ميلين + 3٪ ، - 4٪ على التوالي احسب طول المنحنى الرأسي في حالة مسافة الرؤية للوقوف ؟
من جدول رقم (Cool قيمة
Kc المقابلة للسرعة التصميميه 40 كم/ ساعة حالة مسافة الرؤية للتوقف هى 5.
A = | (3) - (- 4)| = 7
L = 5 x 7 = 35 m
ملاحظة يجبر الناتج لأقرب أعلى 10متر ليصبح أقل طول للمنحنى الرأسي 40 متراً .


4 ـ 1 ـ 4 ـ 2 مسافة الرؤية لمنحنى رأسي مقعر ( Sag Curve )
يتم تحديد أقل طول لمنحنى رأسي مقعر من المعادلة (2)
L = Ks x A ………………………..2
حيث إن
طول المنحنى الرأسي المقعر بالمتر =
L
ثابت يتم تحديده من الجدول رقم (9) =
Ks
الفرق الجبري بين الميلين كنسبة مئوية =
A

السرعة التصميمية
قيمة المعامل (Ks)
40
8
50
12
60
18
70
25
80
32
90
40
100
51
110
62
120
73


( مثال ) : طريق سرعته التصميمية40كم/ ساعة ويراد تصميم منحنى رأسي حسب الميول - 3٪ و+ 3٪ على التوالي .
من جدول رقم (9) قيمة
K s المقابلة للسرعة التصميمية 40 كم/ ساعة هي 8
A = | (-3) - (3 ) | = 6
m L = 6 x 8 = 48
أقل طول منحنى مقعر في هذه الحالة 50 متراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصميم الطرق (الجزء االثالث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصميم الطرق (الجزء الاول)
» تصميم الطرق (الجزء االثانى)
» المساحة فى الطرق
» تصميم الخلطات الخرسانية
» اضحك مع الزمالك الجزء(2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب مايو  :: ساحه الطلبه والمذكره :: المنتدى المدنى :: الفرقه الرابعه-
انتقل الى: